• Home
  • /
  • من نحن ؟

من نحن ؟

مكتب الضبط الرقمي

مكتب الضبط الرقمي

الرابط

كلمة السيد الرئيس

الرئيس

تشكل الحديقة الوطنية للحيوانات الفضاء التعليمي والترفيهي الجديد بمدينة الرباط، وهي ليست إلا ترجمة للرغبة الملكية في تزويد عاصمة المملكة ببنية تتلاءم مع امتداد وجودة الأوراش الكبرى، وتتطابق مع المعايير الدولية ومتطلبات التنمية المستدامة التي تشكل المحور الأساسي لكافة المشاريع التنموية القائمة في مختلف أنحاء المملكة.
يندرج بناء هذا المركب الحيواني المتعدد الوظائف في إطار الديناميكية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياحية التي يولدها عدد من المشاريع البناءة الهادفة إلى جعل العاصمة المغربية مدينة عصرية، ومتوفرة على البنيات الثقافية والترفيهية، على مستوى مماثل لمستوى كبرى العواصم الدولية.
و يوفر المغرب، الذي يحظى بموقع جغرافي وبتشكيلة من العوامل البيولوجية والمناخية والجيولوجية التي تمنحه تنوعا بيولوجيا وغنى في المناظر وبعدا ثقافيا فريدا على مستوى حوض المتوسط، أربعين نظاما بيئيا طبيعيا يشمل مختلف الأصناف النباتية والحيوانية، العديد منها متوطن. وفي هذا الإطار تندرج الحديقة، إذ يتمثل دورها في تقديم نموذج لهذا الثراء، وإقامة فضاء للمحافظة على الأصناف الحيوانية والصحراوية والإفريقية، ومركز لدراسات الإنتاج

العلمي للمعارف حول الأصناف خاصة المهددة منها.
وفي هذا الصدد، تركز حديقة الحيوانات الجديدة على مجموعة متنوعة من الأصناف المتوحشة الإفريقية، وبشكل أكثر تحديدا، الحيوانات المغربية بأصنافها الرمزية كأسد الأطلس والظباء الصحراوية وأبو منجل الأصلع، والتي تتواجد آخر مستوطنات برية لها بالمغرب.
وقد تم بناء مساكن هذه الأصناف الحيوانية بطريقة شبيهة بمساكنها الأصلية، بهدف خلق نفس ظروف الحياة الأصلية ومنح هذه الحيوانات إطارا تعبيريا طبيعيا يتماشى مع سلوكاتها في البيئة البرية وتفاديا لخلق نظم بيئية اصطناعية خارجية.
تقترح حديقة الحيوانات بالرباط على الزائر، تحت شعار “اللقاء مع الطبيعة البرية” تجارب متنوعة، وترفيها تربويا يستهدف الأشخاص الراشدين والأطفال، يستجيب لفضول الزوار المتزايد باقتراح قائمة “المعرفة حسب الطلب”. هذا وتقوم الحديقة، عبر برامج البحث العلمي والمحافظة على الأصناف النادرة أو المهددة بالانقراض، بتنمية قطب للبحث حول الحيوانات المتوحشة على الصعيد الدولي.

مفهوم

الـمـهـمـة

تتمثل مهمة الحديقة الوطنية للحيوانات في ما يلي:

المحافظة

المحافظة على الحيوانات والنظم البيئية التي تعيش فيها ووقايتها، وكذا المساهمة في المحافظة على الأصناف الحيوانية الأكثر ندرة أو المهددة بالانقراض؛

التربية البيئية

التربية البيئية وتبادل المعلومات وتوعية العموم بالقضايا البيئية الراهنة؛

البحث العلمي

البحث العلمي وإغناء المعارف حول مختلف الأصناف، لاسيما على المستوى البيولوجي والفيزيولوجي والسلوكي والصحي.

الترفيه والاستجمام

الترفيه والاستجمام عن طريق ممارسة أنشطة تعليمية وترفيهية متنوعة في الهواء الطلق، وفضاءات الاستجمام في الطبيعة ومطاعم ذات جودة عالية؛

تقديم الشركة

أحدثت الحديقة الوطنية للحيوانات وهي شركة مجهولة الاسم في سنة 2007 بموجب المرسوم 841-07-2 المؤرخ في 7 جمادى الأولى 1428 (24 ماي 2007)، وهي في ملك الدولة بنسبة 100%.

اسم الشركة :

الحديقة الوطنية للحيوانات ش.م.

الغرض من الشركة :

تأسيس الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط وتهيئتها وتدبيرها.

رأس المال :

460 مليون درهم، وهو في ملك الدولة بنسبة 100%.

المهندسون المعماريون :

مجموعة المهندسين المعماريين
” بنشمسي و بقالي “

مكتب الدراسات :

CID للاستشارة والهندسة والتنمية.

مكتب المراقبة :

QualiconsultQuacot، المراقبة التقنية للبناء والهندسة المدنية وتأمين المسؤولية المدنية المهنية والاستغلالية.

الرئيس المدير العام

الدكتور عبد العظيم الحافي.

مجلس الإدارة

المندوبية‭ ‬السامية‭ ‬للمياه‭ ‬والغابات‭ ‬ومحاربة‭ ‬التصحر؛

ولاية‭ ‬الرباط،‭ ‬سلا‭ ‬والقنيطرة؛

قطاع‭ ‬الاقتصاد‭ ‬والمالية؛

قطاع‭ ‬البيئة؛

قطاع‭ ‬التجهيز‭ ‬والنقل‭;‬

قطاع‭ ‬الشباب‭ ‬و‭ ‬الرياضة؛

قطاع‭ ‬السياحة‭.‬

إتصل بنا